🌴🍃 *بِسْــمِ اللهِ الرَّحْـمـنِ الرَّحِــيـْم*🍃 🌴
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ٤* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
*_السؤال:_*
*ما حكم قتل البعوض بالمضرب الكهربائي؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
*الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*قد حرمت الشريعة الإسلامية إحراق الحيوانات والحشرات، وعدته من الكبائر، وإن كانت مما يستحب قتلها.*
*والمضاريب الرائجة تحرق البعوض بالصعق الكهربائي، فلا يجوز قتل البعوض بها، بل ينبغي اتخاذ الوسائل والأجهزة الأخرى لطرد البعوض.*
*نعم، إن لم يندفع البعوض بهذه الوسائل، أو خيف من استعمالها على صحة البدن، وتعينت هذه المضاريب لدفعه فلا بأس باستعمالها في هذه الحالة.*
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*فيقول الإمام النووي رحمه الله:*
*ومما عد من الكبائر الظهار، وأكل لحم الخنزير والميتة... وإحراق مطلق الحيوان.*
*(روضة الطالبين :٢٢٣/١١)*
*يقول العلامة زکریا الأنصاري رحمه الله :*
*وإحراق حيوان) إذ لا يعذب بالنار إلا خالقها*
*(اسنی المطالب :٣٤١/٤)*
*يقول العلامة شہاب الدین الرملي رحمه الله :*
*قوله وإحراق حيوان) وإن كان مما يستحب قتله كالبق والبرغوث*
*(حاشیة الرملي علی اسنی المطالب:٣٤١/٤)*
*(فرع) فی فتاوى القاضي حسين إن الجراد والقمل إذا تضرر بهما الناس كصائل يدفع بالأخف فالأخف فإن لم يمكن الدفع إلا بالتحريق جاز*
*( حاشية الرملي على أسنى المطالب :٥٦٧/١)*
*يقول العلامة سلیمان جمل رحمه اللہ :*
*أما غير السليماني وهو الصغير المسمى بالذر فيجوز قتله بغير الإحراق كما في المهمات عن البغوي والخطابي، وكذا بالإحراق إن تعين طريقا لدفعه انتهت*
*(حاشیة الجمل :٥٢٢/٢)*
*(نھایة المحتاج ٣٤٤/٣)*
*( حاشیة الرملي على أسنى المطالب :٥٦٧/١)*
☑ *أيده :المفتي محمود مؤمن، المفتي فیاض احمد برمارے،المفتي فرید احمد ہرنیکر*
✒ *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: المفتي عبدالرحيم الكيرالوي*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📤
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.in/
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ٤* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
*_السؤال:_*
*ما حكم قتل البعوض بالمضرب الكهربائي؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
*الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*قد حرمت الشريعة الإسلامية إحراق الحيوانات والحشرات، وعدته من الكبائر، وإن كانت مما يستحب قتلها.*
*والمضاريب الرائجة تحرق البعوض بالصعق الكهربائي، فلا يجوز قتل البعوض بها، بل ينبغي اتخاذ الوسائل والأجهزة الأخرى لطرد البعوض.*
*نعم، إن لم يندفع البعوض بهذه الوسائل، أو خيف من استعمالها على صحة البدن، وتعينت هذه المضاريب لدفعه فلا بأس باستعمالها في هذه الحالة.*
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*فيقول الإمام النووي رحمه الله:*
*ومما عد من الكبائر الظهار، وأكل لحم الخنزير والميتة... وإحراق مطلق الحيوان.*
*(روضة الطالبين :٢٢٣/١١)*
*يقول العلامة زکریا الأنصاري رحمه الله :*
*وإحراق حيوان) إذ لا يعذب بالنار إلا خالقها*
*(اسنی المطالب :٣٤١/٤)*
*يقول العلامة شہاب الدین الرملي رحمه الله :*
*قوله وإحراق حيوان) وإن كان مما يستحب قتله كالبق والبرغوث*
*(حاشیة الرملي علی اسنی المطالب:٣٤١/٤)*
*(فرع) فی فتاوى القاضي حسين إن الجراد والقمل إذا تضرر بهما الناس كصائل يدفع بالأخف فالأخف فإن لم يمكن الدفع إلا بالتحريق جاز*
*( حاشية الرملي على أسنى المطالب :٥٦٧/١)*
*يقول العلامة سلیمان جمل رحمه اللہ :*
*أما غير السليماني وهو الصغير المسمى بالذر فيجوز قتله بغير الإحراق كما في المهمات عن البغوي والخطابي، وكذا بالإحراق إن تعين طريقا لدفعه انتهت*
*(حاشیة الجمل :٥٢٢/٢)*
*(نھایة المحتاج ٣٤٤/٣)*
*( حاشیة الرملي على أسنى المطالب :٥٦٧/١)*
☑ *أيده :المفتي محمود مؤمن، المفتي فیاض احمد برمارے،المفتي فرید احمد ہرنیکر*
✒ *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: المفتي عبدالرحيم الكيرالوي*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📤
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.in/
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق