🌴🍃 *بِسْــمِ اللهِ الرَّحْـمـنِ الرَّحِــيـْم*🍃 🌴
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ١٣* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
*_السؤال:_*
*الصبي الذي لم يبلغ هل يصح أن يكون إماما في الصلاة المفروضة ؟؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
*الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*تصح إمامة الصبي إذا كان مميِّزا، سَوَاءٌ كانت فِي الْفَرَائِضِ أَمِ النَّوَافِل، لكن یکرہ الإقتداء به قبل أن یحتلم، فالأولى: أن يقتدي بالبالغ؛ خروجا من الخلاف*
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*(ويجوز) للمصلي... (أن يأتم)... (والبالغ بالمراهق).... (والبالغ بالمراهق) وخالف الحنفية فقالوا: لا يصح. (بالمراهق) أي الصبي المميز وأصله من قارب سن الاحتلام ق ل قوله: (لكن البالغ أولى من الصبي) أي وإن كان الصبي أقرأ أو أفقه لصحة الاقتداء به بالإجماع بخلاف الصبي، ولهذا نص في البويطي على كراهة الاقتداء به*
*(حاشية البجيرمي :١٣٩/٢)*
*و) تصح (للكامل) أي البالغ الحر (بالصبي والعبد) للاعتداد بصلاتهما، وسواء في الصبي الفرض والنفل، وروى البخاري «أن عمرو بن سلمة بكسر اللام كان يؤم قومه على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن ست أو سبع سنين» وأن عائشة كان يؤمها عبدها ذكوان، نعم البالغ أولى من الصبي*
*(كنز الراغبين على حاشيتيه:٢٦٧/١)*
✒ *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: المفتي رياض الرحمن البتكلي*
☑ *أيده : الدكتور علي جمعة، والدكتور يوسف المرعشلي، والدكتور محمد أبو بكر باذيب*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📤
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ١٣* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
*_السؤال:_*
*الصبي الذي لم يبلغ هل يصح أن يكون إماما في الصلاة المفروضة ؟؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
*الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*تصح إمامة الصبي إذا كان مميِّزا، سَوَاءٌ كانت فِي الْفَرَائِضِ أَمِ النَّوَافِل، لكن یکرہ الإقتداء به قبل أن یحتلم، فالأولى: أن يقتدي بالبالغ؛ خروجا من الخلاف*
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*(ويجوز) للمصلي... (أن يأتم)... (والبالغ بالمراهق).... (والبالغ بالمراهق) وخالف الحنفية فقالوا: لا يصح. (بالمراهق) أي الصبي المميز وأصله من قارب سن الاحتلام ق ل قوله: (لكن البالغ أولى من الصبي) أي وإن كان الصبي أقرأ أو أفقه لصحة الاقتداء به بالإجماع بخلاف الصبي، ولهذا نص في البويطي على كراهة الاقتداء به*
*(حاشية البجيرمي :١٣٩/٢)*
*و) تصح (للكامل) أي البالغ الحر (بالصبي والعبد) للاعتداد بصلاتهما، وسواء في الصبي الفرض والنفل، وروى البخاري «أن عمرو بن سلمة بكسر اللام كان يؤم قومه على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن ست أو سبع سنين» وأن عائشة كان يؤمها عبدها ذكوان، نعم البالغ أولى من الصبي*
*(كنز الراغبين على حاشيتيه:٢٦٧/١)*
✒ *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: المفتي رياض الرحمن البتكلي*
☑ *أيده : الدكتور علي جمعة، والدكتور يوسف المرعشلي، والدكتور محمد أبو بكر باذيب*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📤
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق