الأربعاء، 25 مارس 2020

حكم غسل الجمعة لمن لم يحضر الجمعة

🌴🍃 *بِسْــمِ اللهِ الرَّحْـمـنِ الرَّحِــيـْم*🍃 🌴
         
           📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
                📁 *رقم السؤال : ٣١* 📁

🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
 📜 *السؤال:*
    *لا تقوم الجمعة في اماكن كثيرة(كورونا فيروس)خاصة في الدول العربية. فما حكم غسل الجمعة في مثل هذه الاوقات.؟*     

*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
📃 *الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*يسن غسل الجمعة لكل من أراد حضور الجمعة.*
    *ولا يسن غسل الجمعة لمن لم يرد حضور الجمعة على الراجح .*
   *يقول بعض الفقهاء يسن لكل أحد*
      *فاذا كان المرء راغبا في الذهاب الى الجمعة لكن لا يستطيع أن يذهب إلى الجمعة بسبب يجوز لهم أن يغتسلوا.*
 

              💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*5660 - ﻭﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ، ﺃﻧﺒﺄ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ، ﺃﻧﺒﺄ ﺟﺪﻱ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺭاﻓﻊ، ﺛﻨﺎ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﺏ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻭاﻗﺪ اﻟﻌﻤﺮﻱ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻧﺎﻓﻊ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " §ﻣﻦ ﺃﺗﻰ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭاﻟﻨﺴﺎء ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺗﻬﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﺴﻞ ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭاﻟﻨﺴﺎء "..*
*السنن الكبرى للبيهقي*
*اﻟﺼﺤﻴﺢ) اﻝﻣﻦﺻﻮﺹ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭاﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻳﺴﻦ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺃﺭاﺩ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﻮاء* *اﻟﺮﺟﻞ ﻭاﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭاﻟﺼﺒﻲ ﻭاﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻭاﻟﻌﺒﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻟﻈﺎﻫﺮ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ*
*ﻋﻤﺮ ﻭﻷﻥ اﻟﻤﺮاﺩ اﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا ﺳﻮاء ﻭﻻ ﻳﺴﻦ ﻟﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ* *اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻻﻧﺘﻔﺎء اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ*
*اﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻳﺴﻦ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻫﺎ ﻭﻝﻣﻦ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﻣﻦﻋﻪ ﻋﺬﺭ ﺣﻜﺎﻩ اﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭاﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻭاﻟﺸﺎﺷﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻷﻧﻪ ﺷﺮﻉ ﻟﻪ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭاﻟﻐﺴﻞ ﻓﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ اﻵﺧﺮ (ﻭاﻟﺜﺎﻟﺚ) ﻻ ﻳﺴﻦ ﺇﻻ ﻟﻣﻦ ﻟﺰﻣﻪ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﺣﻜﺎﻩ اﻟﺸﺎﺷﻲ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻭاﻟﺮاﺑﻊ ﻳﺴﻦ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﺳﻮاء ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻫﺎ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻻﻧﻪ ﻛﻴﻮﻡ اﻟﻌﻴﺪ ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻣﻣﻦ ﺣﻜﺎﻩ اﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ*
*المجموع : ٥٣٣/٤*
*ﻳﺴﻦ اﻟﻐﺴﻞ ﻟﺤﺎﺿﺮﻫﺎ) ﺃﻱ ﻟﻢﺭﻳﺪ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻠﺰﻣﻪ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﺨﺒﺮ «ﺇﺫا ﺃﺗﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ» ﻭﺧﺒﺮ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ «ﻣﻦ ﺃﺗﻰ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﺃﻭ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺗﻬﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ* *ﻏﺴﻞ» (ﻭﻗﻴﻞ) ﻳﺴﻦ اﻟﻐﺴﻞ (ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ) ﻛﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ اﻟﺤﻀﻮﺭ، ﻭﻳﻔﺎﺭﻕ اﻟﻌﻴﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﻝ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻠﻴﻮﻡ ﻓﻟﻢ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻤﻦ ﻳﺤﻀﺮ ﺑﺄﻥ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻠﺰﻳﻨﺔ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ اﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﻫﺬا ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻒ ﻭﺩﻓﻊ اﻷﺫﻯ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺱ،*
*نهاية المحتاج : ٣٢٨/٢*
*ﻭاﻟﻢﺭاﺩ ﻟﻢﻧ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﺪﻡ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﻓﺘﺪﺧﻞ ﺣﺎﻟﺔ اﻹﻃﻼﻕ ﺣﻴﺚ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﺃﻭ اﻟﻨﺪﺏ اﻩـ. ﺑﺮﻣﺎﻭﻱ ﻭﻳﺨﺘﺺ اﻟﺘﺰﻳﻦ اﻵﺗﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻤﺮﻳﺪ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ، ﻭﻫﺬا ﻋﻠﻰ اﻟﺮاﺟﺢ ﻭﻗﻴﻞ ﻳﺴﻦ اﻟﻐﺴﻞ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﻛﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻳﻔﺎﺭﻕ اﻟﻌﻴﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﻝ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻠﻴﻮﻡ ﻓﻟﻢ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻤﻦ ﻳﺤﻀﺮ ﻓﺈﻥ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻠﺰﻳﻨﺔ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ اﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﻫﺬا ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻒ ﻭﺩﻓﻊ اﻷﺫﻯ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺱ*
*حاشية الجمل : ٣٨/٢*

🖋 *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
 🖊 *عربه: الحافظ أنس ممباد*

     
                📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📲
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*

*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.com/2019/06/blog-post.html
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكم صلاة عاريا

🌴🍃 *بِسْــمِ اللهِ الرَّحْـمـنِ الرَّحِــيـْم*🍃 🌴                      📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚 ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ...