🌴🍃 *بِسْــمِ اللهِ الرَّحْـمـنِ الرَّحِــيـْم*🍃 🌴
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ٢٨* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
📜 *_السؤال:_*
**هل يجوز اكل الارنب الذي عضّه الكلبُ؟؟؟؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
📃 *الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*هل يجوز اكل حيوان يعضّه الكلبُ. للمسالة صور واحوال :*
*١. اذا عض الكلب أيّ حيوان فمات بسببه فلا يجوز أكله أبدا.*
*٢. إذا سرى سم في الحيوان المعضوض فلا يجوز أكله وإن بقي حيا*
*٣. إذا عض الكلب وتبقى فيه الحياة المستقرة (النفس والحركة موجودة) وكذلك لا يسري سم في جسم الحيوان أو سرى فزال فيجوز أكله بالذبح إلا الجزء الذي عض فيه الكلب ويجوز ذلك الجزء بعد الغسل سبع مرات ومرة بتراب طاهر على الأقل ولكن الأفضل الإجتناب عن ذلك الجزء.*
*بناء على ما سبق اذا لم يدخل في الارنب-الذي يعضّه الكلب وبقيت فيه حياة مستقرة-سمٌّ فيجوز اكله إلا جزء ما عضّه الكلب.فاذا اردت ان تاكل هذا اللحم فعليك ان تغسله سبعا إحداهن بالتراب طاهر.*
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*بشرط كونها معلمة) فإن لم يكن كذلك لم يحل ما قتلته فإن أدركه وفيه حياة مستقرة فلا بد من ذبحه*
*(نهاية المحتاج :١٢١/٨)*
*وكل ما ضر أكله كالسم والزجاج والتراب، أو كان نجسا، أو طاهرا مستقذرا كالبصاق والمني، لا يحل أكله،*
*(عمدة السالك وعدة الناسك :١٤٧/١)*
*لو جرح السبع شاة أو صيدا أو انهدم سقف على بهيمة أو جرحت هرة حمامة ثم أدركت حية فذبحت فإن كان فيها حياة مستقرة حلت وإن تيقن هلاكها بعد يوم ويومين لما ذكره المصنف وإن لم يكن فيها حياة مستقرة لم يحل هذا هو المذهب والمنصوص وبه قطع الجمهور*
*(المجموع :٨٨/٩)*
*قوله إذا أدخل الكلب ظفره أو نابه في الصيد نجس يعني الموضع الذي أدخل فيه لأكل الصيد.*
*واعلم أن الشافعي رحمه الله قال إذا أدخل ظفره أو نابه نجس واقتصر على هذا ولم يذكر الغسل (فمن) الأصحاب من قال أراد به نجس لا يجب غسله للمشقة بل يعفى عنه ولهذا لم يذكر الغسل (ومنهم) من قال أراد به نجس يجب غسله فذكر النجاسة واستغنى بذلك عن ذكر الغسل لأنه متى ثبتت النجاسة وجب الغسل فحذف ذكره للعلم به* *وللأصحاب في المسألة ثلاث طرق... أحدها) أن موضع الظفر والناب نجس قطعا وفي وجوب غسله وتعفيره خلاف سنذكره إن شاء الله تعالى وهذه طريقة المصنف وجمهور الاصحاب من العراقيين والخراسانيين وهو المنصوص... إذا قلنا بالمذهب إنه نجس ولا يحرم أكله ففيه أربعة أوجه (أصحها) عند الأصحاب وهو ظاهر نص الشافعي أنه نجس يجب غسله سبع مرات إحداهن بالتراب ويطهر حينئذ ويؤكل وإنما يجب غسل موضع الظفر والناب وغيرهما مما مسه الكلب دون ما لم يمسه مع الرفق به.*
*(المجموع :١١٠/٩)*
🖋 *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: الحافظ انس ممباد*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📲
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.com/2019/06/blog-post.html
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ٢٨* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
📜 *_السؤال:_*
**هل يجوز اكل الارنب الذي عضّه الكلبُ؟؟؟؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
📃 *الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*هل يجوز اكل حيوان يعضّه الكلبُ. للمسالة صور واحوال :*
*١. اذا عض الكلب أيّ حيوان فمات بسببه فلا يجوز أكله أبدا.*
*٢. إذا سرى سم في الحيوان المعضوض فلا يجوز أكله وإن بقي حيا*
*٣. إذا عض الكلب وتبقى فيه الحياة المستقرة (النفس والحركة موجودة) وكذلك لا يسري سم في جسم الحيوان أو سرى فزال فيجوز أكله بالذبح إلا الجزء الذي عض فيه الكلب ويجوز ذلك الجزء بعد الغسل سبع مرات ومرة بتراب طاهر على الأقل ولكن الأفضل الإجتناب عن ذلك الجزء.*
*بناء على ما سبق اذا لم يدخل في الارنب-الذي يعضّه الكلب وبقيت فيه حياة مستقرة-سمٌّ فيجوز اكله إلا جزء ما عضّه الكلب.فاذا اردت ان تاكل هذا اللحم فعليك ان تغسله سبعا إحداهن بالتراب طاهر.*
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*بشرط كونها معلمة) فإن لم يكن كذلك لم يحل ما قتلته فإن أدركه وفيه حياة مستقرة فلا بد من ذبحه*
*(نهاية المحتاج :١٢١/٨)*
*وكل ما ضر أكله كالسم والزجاج والتراب، أو كان نجسا، أو طاهرا مستقذرا كالبصاق والمني، لا يحل أكله،*
*(عمدة السالك وعدة الناسك :١٤٧/١)*
*لو جرح السبع شاة أو صيدا أو انهدم سقف على بهيمة أو جرحت هرة حمامة ثم أدركت حية فذبحت فإن كان فيها حياة مستقرة حلت وإن تيقن هلاكها بعد يوم ويومين لما ذكره المصنف وإن لم يكن فيها حياة مستقرة لم يحل هذا هو المذهب والمنصوص وبه قطع الجمهور*
*(المجموع :٨٨/٩)*
*قوله إذا أدخل الكلب ظفره أو نابه في الصيد نجس يعني الموضع الذي أدخل فيه لأكل الصيد.*
*واعلم أن الشافعي رحمه الله قال إذا أدخل ظفره أو نابه نجس واقتصر على هذا ولم يذكر الغسل (فمن) الأصحاب من قال أراد به نجس لا يجب غسله للمشقة بل يعفى عنه ولهذا لم يذكر الغسل (ومنهم) من قال أراد به نجس يجب غسله فذكر النجاسة واستغنى بذلك عن ذكر الغسل لأنه متى ثبتت النجاسة وجب الغسل فحذف ذكره للعلم به* *وللأصحاب في المسألة ثلاث طرق... أحدها) أن موضع الظفر والناب نجس قطعا وفي وجوب غسله وتعفيره خلاف سنذكره إن شاء الله تعالى وهذه طريقة المصنف وجمهور الاصحاب من العراقيين والخراسانيين وهو المنصوص... إذا قلنا بالمذهب إنه نجس ولا يحرم أكله ففيه أربعة أوجه (أصحها) عند الأصحاب وهو ظاهر نص الشافعي أنه نجس يجب غسله سبع مرات إحداهن بالتراب ويطهر حينئذ ويؤكل وإنما يجب غسل موضع الظفر والناب وغيرهما مما مسه الكلب دون ما لم يمسه مع الرفق به.*
*(المجموع :١١٠/٩)*
🖋 *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: الحافظ انس ممباد*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📲
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.com/2019/06/blog-post.html
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق