🌴🍃 *بِسْــمِ اللهِ الرَّحْـمـنِ الرَّحِــيـْم*🍃 🌴
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ٢٩* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
📜 *_السؤال:_*
*ما حكم النكاح عن طريق الجوال ؟؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
📃 *الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*الإيجاب والقبول من أهم أركان النكاح*
*ويجب حضور المتعاقدين في مجلس واحد وترائيهما وحضور شاهدين فيه وسماعهما للإيجاب والقبول. ولا يخفى أن هذه الأمور لا تتأتى في التحدث عبر الجوال، فلا ينعقد النكاح بهذا الطريق.*
*أما إذا وكل أحد المتعاقدين رجلا عبر الجوال وأدى عنه في المجلس بحضرة المتعاقد الآخر والشاهدين فيصح.*
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*ويدل على جواز الوكالة أن النكاح عقد يقصد فيه المعاوضة فصحت فيه الوكالة كالبيوع،*
... *فإذا تقرر جواز الوكالة في النكاح جاز أن يوكل الولي والزوج، ولم يجز أن يوكل الزوجة، لأنه لا حق للزوجة في مباشرة العقد فلم يصح منها التوكيل فيه،*
*(الحاوي الكبير :١١٣/٩)*
*فلو قال لغائب: زوجتك ابنتي، أو قال: زوجتها من فلان ثم كتب فبلغه الكتاب أي الخبر فقال: قبلت لم يصح،*
*(مغني المحتاج :٢٣٠/٤)*
*بل لو قال لغائب زوجتك ابنتي، أو قال زوجتها من فلان ثم كتب فبلغه الكتاب، أو الخبر فقال قبلت لم يصح كما صححه في أصل الروضة في الأولى، وسكت عن الثانية لأنها سقطت من كلامه، إلى أن فرق في شرح الروض بين ما هنا والبيع بأنه أوسع بدليل انعقاده بالكناية وثبوت الخيار فيه انتهى*
*(حاشية الشبراملسي :٢١٢/٦)*
🖋 *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: الحافظ شبلي بن بشير*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📲
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.com/2019/06/blog-post.html
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ٢٩* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
📜 *_السؤال:_*
*ما حكم النكاح عن طريق الجوال ؟؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
📃 *الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*الإيجاب والقبول من أهم أركان النكاح*
*ويجب حضور المتعاقدين في مجلس واحد وترائيهما وحضور شاهدين فيه وسماعهما للإيجاب والقبول. ولا يخفى أن هذه الأمور لا تتأتى في التحدث عبر الجوال، فلا ينعقد النكاح بهذا الطريق.*
*أما إذا وكل أحد المتعاقدين رجلا عبر الجوال وأدى عنه في المجلس بحضرة المتعاقد الآخر والشاهدين فيصح.*
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
*ويدل على جواز الوكالة أن النكاح عقد يقصد فيه المعاوضة فصحت فيه الوكالة كالبيوع،*
... *فإذا تقرر جواز الوكالة في النكاح جاز أن يوكل الولي والزوج، ولم يجز أن يوكل الزوجة، لأنه لا حق للزوجة في مباشرة العقد فلم يصح منها التوكيل فيه،*
*(الحاوي الكبير :١١٣/٩)*
*فلو قال لغائب: زوجتك ابنتي، أو قال: زوجتها من فلان ثم كتب فبلغه الكتاب أي الخبر فقال: قبلت لم يصح،*
*(مغني المحتاج :٢٣٠/٤)*
*بل لو قال لغائب زوجتك ابنتي، أو قال زوجتها من فلان ثم كتب فبلغه الكتاب، أو الخبر فقال قبلت لم يصح كما صححه في أصل الروضة في الأولى، وسكت عن الثانية لأنها سقطت من كلامه، إلى أن فرق في شرح الروض بين ما هنا والبيع بأنه أوسع بدليل انعقاده بالكناية وثبوت الخيار فيه انتهى*
*(حاشية الشبراملسي :٢١٢/٦)*
🖋 *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: الحافظ شبلي بن بشير*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📲
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.com/2019/06/blog-post.html
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق