🌴🍃 *بِسْــمِ اللهِ الرَّحْـمـنِ الرَّحِــيـْم*🍃 🌴
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ٣٣* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
📜 *_السؤال:_*
*هل تجوز صلاة الإمام بالناس خلال واسطة الجوالة؟ أي يصلي الإمام في المسجد و المأموم يقتدي به خلال إتصاله بالجوالة أو غيرها خارجه؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
📃 *الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*يشترط لصحة الجماعة اجتماع الإمام والمأموم بمكان واحد او الإمام في المسجد و المقتدي به خارجه بأن لا تزيد المسافة بينهما على ثلاثمائة ذراع بذراع الآدمي تقريبا (١٥٠ ميتر) ولا حائل هناك بينهما يمنع المشاهدة. فإن لم يكونا في مسجد واحد ولكنهما خارجه و زادت المسافة بينهما بأكثر على ثلاثمائة ذراع فلا يصح الاقتداء به حينئذ.*
*ولذلك لا يجوز إمامة الإمام في المسجد والمأموم يقتدي به من بيته بالجوالة* .
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*ﻭ) اﻟﺮاﺑﻊ (اﺟﺘﻤﺎﻋﻬﻤﺎ) ﺃﻱ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (ﺑﻤﻜﺎﻥ) ﺑﺄﻥ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺻﻓﻲﻧ ﺃﻭ ﺷﺨﺼﻴﻦ ﻣﻤﻦ اﺋﺘﻢ ﺑﺎﻹﻣﺎﻡ ﺧﻠﻔﻪ ﺃﻭ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺫﺭاﻉ ﺑﺬﺭاﻉ اﻵﺩﻣﻲ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ*
*نهاية الزين : ١٢٢/١*
*ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺎ ﺑﻤﺴﺠﺪ ﻓ (ﺃﻱ ﻣﻮﺿﻊ ﺻﻠﻰ) اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ) ﻭﻣﻨﻪ ﺭﺣﺒﺘﻪ (ﺑﺼﻼﺓ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲﻫ) ﺃﻱ اﻟﻤﺴﺠﺪ (ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺼﻼﺗﻪ) ﺃﻱ اﻹﻣﺎﻡ ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻪ ﺑﺮﺅﻳﺘﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺻﻒ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻛﺴﻤﺎﻉ ﺻﻮﺗﻪ ﺃﻭ ﺻﻮﺕ ﻣﺒﻠﻎ (ﺃﺟﺰﺃﻩ) ﺃﻱ ﻛﻔﺎﻩ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ اﻻﻗﺘﺪاء ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﺑﻌﺪﺕ ﻣﺴﺎﻓﺘﻪ...* *ﻭﺇﻥ ﺻﻠﻰ) اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭاﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (ﺧﺎﺭﺝ اﻟﻤﺴﺠﺪ) ﺣﺎﻟﺔ ﻛﻮﻧﻪ (ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻨﻪ) ﺃﻱ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺫﺭاﻉ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻣﻌﺘﺒﺮا ﻣﻦ ﺁﺧﺮ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻷﻥ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﻠﻪ ﺷﻲء ﻭاﺣﺪ ﻷﻧﻪ ﻣﺤﻞ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﺤﺪ اﻟﻔﺎﺻﻞ (ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺼﻼﺗﻪ) ﺃﻱ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺬﻱ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺄﺣﺪ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ (ﻭﻻ ﺣﺎﺋﻞ ﻫﻨﺎﻙ) ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻛﺎﻟﺒﺎﺏ اﻟﻤﻔﺘﻮﺡ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ اﻻﺳﺘﻄﺮاﻕ ﻭاﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ (ﺟﺎﺯ) اﻻﻗﺘﺪاء ﺣﻴﻨﺌﺬ.*
*الإقناع : ١٧٠/١*
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
🖋 *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: الحافظ محمد إلياس بن عبد الرزاق الفلوري*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📲
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.com/2019/06/blog-post.html
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
📚 *المسائل الفقهية على مذهب الشافعية* 📚
➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖ ➖➖
📁 *رقم السؤال : ٣٣* 📁
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
📜 *_السؤال:_*
*هل تجوز صلاة الإمام بالناس خلال واسطة الجوالة؟ أي يصلي الإمام في المسجد و المأموم يقتدي به خلال إتصاله بالجوالة أو غيرها خارجه؟*
*_°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°_*
📃 *الجواب وبالله التوفيق:*
*حامداومصلیاومسلما:*
*أما بعد :*
*يشترط لصحة الجماعة اجتماع الإمام والمأموم بمكان واحد او الإمام في المسجد و المقتدي به خارجه بأن لا تزيد المسافة بينهما على ثلاثمائة ذراع بذراع الآدمي تقريبا (١٥٠ ميتر) ولا حائل هناك بينهما يمنع المشاهدة. فإن لم يكونا في مسجد واحد ولكنهما خارجه و زادت المسافة بينهما بأكثر على ثلاثمائة ذراع فلا يصح الاقتداء به حينئذ.*
*ولذلك لا يجوز إمامة الإمام في المسجد والمأموم يقتدي به من بيته بالجوالة* .
💎 *والله أعلم بالصواب* 💎
*ﻭ) اﻟﺮاﺑﻊ (اﺟﺘﻤﺎﻋﻬﻤﺎ) ﺃﻱ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (ﺑﻤﻜﺎﻥ) ﺑﺄﻥ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺻﻓﻲﻧ ﺃﻭ ﺷﺨﺼﻴﻦ ﻣﻤﻦ اﺋﺘﻢ ﺑﺎﻹﻣﺎﻡ ﺧﻠﻔﻪ ﺃﻭ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺫﺭاﻉ ﺑﺬﺭاﻉ اﻵﺩﻣﻲ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ*
*نهاية الزين : ١٢٢/١*
*ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺎ ﺑﻤﺴﺠﺪ ﻓ (ﺃﻱ ﻣﻮﺿﻊ ﺻﻠﻰ) اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ) ﻭﻣﻨﻪ ﺭﺣﺒﺘﻪ (ﺑﺼﻼﺓ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲﻫ) ﺃﻱ اﻟﻤﺴﺠﺪ (ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺼﻼﺗﻪ) ﺃﻱ اﻹﻣﺎﻡ ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻪ ﺑﺮﺅﻳﺘﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺻﻒ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻛﺴﻤﺎﻉ ﺻﻮﺗﻪ ﺃﻭ ﺻﻮﺕ ﻣﺒﻠﻎ (ﺃﺟﺰﺃﻩ) ﺃﻱ ﻛﻔﺎﻩ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ اﻻﻗﺘﺪاء ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﺑﻌﺪﺕ ﻣﺴﺎﻓﺘﻪ...* *ﻭﺇﻥ ﺻﻠﻰ) اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭاﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (ﺧﺎﺭﺝ اﻟﻤﺴﺠﺪ) ﺣﺎﻟﺔ ﻛﻮﻧﻪ (ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻨﻪ) ﺃﻱ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺫﺭاﻉ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻣﻌﺘﺒﺮا ﻣﻦ ﺁﺧﺮ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻷﻥ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﻠﻪ ﺷﻲء ﻭاﺣﺪ ﻷﻧﻪ ﻣﺤﻞ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﺤﺪ اﻟﻔﺎﺻﻞ (ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺼﻼﺗﻪ) ﺃﻱ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺬﻱ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺄﺣﺪ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ (ﻭﻻ ﺣﺎﺋﻞ ﻫﻨﺎﻙ) ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻛﺎﻟﺒﺎﺏ اﻟﻤﻔﺘﻮﺡ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ اﻻﺳﺘﻄﺮاﻕ ﻭاﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ (ﺟﺎﺯ) اﻻﻗﺘﺪاء ﺣﻴﻨﺌﺬ.*
*الإقناع : ١٧٠/١*
*_➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖_*
🖋 *أعده: المفتي محمد أسجد ملبا*
🖊 *عربه: الحافظ محمد إلياس بن عبد الرزاق الفلوري*
📤 *نشر المسائل صدقة جارية* 📲
*.....................................................*
🔰 *مجمع المسائل الفقهية الشافعية التابع لمؤسسة رضية الأبرار، بتكل، كرناتكا، الهند*
*للإطلاع على المسائل👇🏻*
https://almasailulfiqhiyyaalshafayia.blogspot.com/2019/06/blog-post.html
*للانضمام إلى مجموعتنا على التليجرام اضغط على الرابط أدناه*
https://t.me/almasailulfiqhiyya
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق